19‏/08‏/2010

مع المصطفى


مع المصطفى
صلى الله عليه وسلم
الشيخ:
سلمان العودة

كتابنا اليوم كتاب مميز.
لماذا ؟
ليس لأنه يدور حول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وحسب ، بل لأنه يعرضها بأسلوب مميز ، فهناك كثير من الكتب التي تعج بها المكتبات ، تتناول حياة أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم من قبل ولادته وحتى بعد وفاته بأسلوب سرد مدرسي ! وتفاصيل فوق ما يحتاجه القارئ .. وقد تشتت ذهن القارئ تفاصيل الأسماء والتواريخ والقبائل والمدن..

لكن كتابنا هذا يعرض مواقف مختارة من السيرة النبوية ثم يسلط الضوء على حالنا اليوم وحاجتنا للقدوة من خلال هذا الموقف ، وذلك مثل رد الرسول صلى الله عليه وسلم لجبريل عندما خيره بأن يطبق على أهل مكة الجبال : فقال : " بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده " فينبه على خلق التسامح .

[ من يقرأ سيرة النبي صلى الله عليه وسلم يلاحظ البساطة والعفوية المباشرة ، يقول له ربه سبحانه : " قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين" ليس في سيرته صلى الله عليه وسلم تكلف ولا تعسف ولا صعوبة ، ولكن حين تقرأ سيرة بعض العلماء أو العظماء ، تجد أن هؤلاء قد يلزمون أنفسهم بألوان من التعامل أو برامج معينة ، يشعر الإنسان عند قراءتها أنه عاجز عن تطبيقها والاقتداء بها ، لكن حين تقرأ سيرة النبي صلى الله عليه وسلم تشعر أنها قريبة منك وأن بمقدورك أن تقتدي به ] ص13

ولننظر لاختلاف أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب في أسرى بدر ، أبو بكر أشار على النبي صلى الله عليه وسلم بالفداء مراعاة للقرابة ، وعمر أصر على القتل ليعلم الكفار أنه لا تسامح في حدود الإسلام ، ثم مال الرسول صلى الله عليه وسلم لرأي أبو بكر ، ونزل الوحي يلومه على ذلك...ورغم ذلك لم يدب أي خلاف بين الصديق والفاروق لمجرد اختلاف الرأي ! كما يجب أن لا نغفل عن مشاورة الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه مع أن الوحي يأتيه بكرة وعشيا ..ص90

وما أجمل أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم في التعريض حين يقول : " ما بال أقوام " وما أحوجنا له في زمن أنتشر فيه التشهير والفضيحة بفلان ومواجهته بقسوة !

وهذا زعيم المنافقين عبد الله بن أبي ابن سلول ، حينما توفي أتى ابنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يارسول الله ، أعطني قميصك أكفنه فيه . فأعطاه النبي قميصه ليكفنه فيه ، وعندما جئ به ليصلى عليه تقدم النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه.

وأنموذج آخر في قصة النبي صلى الله عليه وسلم في مكة لما قال لأهل مكة : " ما ترون أني فاعل بكم ؟ " قالوا : خيرا ، أخ كريم وابن أخ كريم . قال : " اذهبوا فأنتم الطلقاء "

ومما أعجبني في الكتاب وقفاته مع الآيات القرآنية ، منها " إقرأ باسم ربك الذي خلق (1 ) خلق الإنسان من علق (2) إقرأ وربك الأكرم (4) الذي علم بالقلم (5) علم الإنسان ما لم يعلم "سورة العلق. 
ما الحكمة من تكرار الأمر بالقراءة في هذه السورة ؟
1- لئلا يظن أحد أن القراءة مرحلة وتنتهي ، فنحن نجد بعض المتعلمين يرون أنهم وصلوا مستوى معين من العلم ثم يتوقفون بعد ذلك ، بينما العلم يتجدد باستمرار ، والمرء محتاج لتجديد معلوماته.
2- تكرار القراءة إشارة لأهمية الضبط والاستذكار ، ولهذا كان يقول بعض الحكماء لأن أقرأ كتابا واحدا ثلاث مرات خير من أن أقرأ ثلاثة كتب مرة واحدة .
3- ولبيان أن القراءة الأولى لك لتتعلم وتعرف ، والقراءة الثانية للناس لتعلمهم وتوجههم. ص317

محـمـدٌ أنقـذ الـدنيــا بدعـــوتـــه * ومـِن هُـداه لنــا روح وريحانُ
لـولاه ظـل أبــو جهـل يضللنــا * وتسـتبيـح الدمـا عبـس وذبيـانُ

وفي الختام ، أحب أن أكتب لكم العبارة التي اختارها الشيخ لتكتب على الغلاف ، وهي جديرة بالاهتمام :
إن الواجب علينا أن نعيد تأهيل شبابنا وربطهم بتاريخنا الإسلامي ، وخاصة بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ولو أنا عرضنا سيرته وشخصيته بالشكل الصحيح لأولادنا وبناتنا ، لما ابتغوا عنه بديلا .

وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،

هناك 12 تعليقًا:

Nikon 8 يقول...

خوش تلخيص
ما قط مرة قريت للشيخ العودة
راح أقرأ له هذا الكتاب
أحب كتب السيرة وبخاصة سيرة رسولنا
الكريم وصحابته
شكرا يا مي
:)

BookMark يقول...

منذ فترة وأنا أبحث عن كتاب جيد للسيرة

شكري لأمينة المكتبة ;)

ابداعات قلم يقول...

أسلوب الدكتور سليمان العودة متميز جدا سواء في الكتابة أو المحاضرات، شكرا لك

مـي يقول...

نيكون8
اقري له وبيعجبك إن شاء الله ..
انا قرأت له 3 كتب ، وحبيت اسلوبه وفكره..

مـي يقول...

بوك مارك:
أتمنى لج كل الفايدة مع العودة ومؤلفاته..

:)

مـي يقول...

إبداعات قلم ..
صدقت ، متميز حتى في المحاضرات ، حتى أنني عندما أقرأ له أشعر أني أستمع لصوته وهو يتحدث!

Bouchra يقول...

السلام عليكم و رمضانكم مبارك إن شاء الله :)
والله شوقتيني لقراءة هذا الكتاب
نفع الله بك و جزاك الله ألف خير
دمت بود

مـي يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا بشرى ، نورت المدونة..

من زمان عنج ؟ شخبارج؟

AM.SA.CHANNEL يقول...

أعجبني العرض كثيرا، و تحمست لقراءة الكتاب

مـي يقول...

AM.SA.CHANNEL
حياج الله ، أتمنى لج المتعة والفائدة مع المصطفى صلى الله عليه وسلم..

Mrs. Purple يقول...

باذن الله بشتري هالكتاب ،،، مي بدون مجامله مدونتج اكثر من رائعه مشالله عليج keep up the good work

مـي يقول...

Mrs.Purple

ياعمري انتي..
والله انتي اللي عيونج حلوة..

مشكووورة على كلماتج الحلوة..