01‏/07‏/2013

معجون الأسنان وخمول الغدة الدرقية!




لم أتصور يوما أن يكون معجون الأسنان ضارا بالصحة، كما أنني لا أعرف عن أنواعه التي تملأ أرفف الجمعيات إلا نوعين: المبيض والخاص بالأسنان الحساسة. 


إن أهم مكونات معجون الأسنان هو الفلورايد، ويضاف للحماية من التسوس وتقوية مينا الأسنان، ولكن هذه المادة لا تخلو من مخاطر جانبية في حال ابتلاع أي جزء منه.


فهو يتسبب بخمول في وظائف الغدة الدرقية عند الأشخاص الذين يعانون من نقص اليود. وهذا ما عرفته وأنا أبحث عن الغدة الدرقية في غوغل، وتأكدت لدي هذه المعلومة في أكثر من موقع عربي وأجنبي.




أما بالنسبة للأطفال فقد تتسبب مادة الفلورايد في فقدان الذاكرة وانخفاض مؤشر الذكاء، لذا يجب إعطاء الأطفال معاجين أسنان خاصة للأطفال تكون بنسبة فلورايد أقل وذلك لخطورتها عليهم في مراحل النمو الأولى.


إذا كنا نستخدم معجون الأسنان ثلاث مرات يوميا فهذا يعني أننا سنويا نتعرض لهذه المواد الكيميائية أكثر من ١٠٠٠ مرة !! وذلك يؤكد أهمية توخي الحذر في استخدامه، خصوصا أن أضرار مادة الفلورايد لا تقتصر على مرضى خمول الغدة الدرقية فقط، فهناك دراسة من جامعة هارفارد عن وجود علاقة بين سرطان العظم والفلورايد.


من هنا بدأت بالبحث عن معجون أسنان خالي من الفلورايد.


في البداية وجدت معجون أسنان غانوزي من شركة DXN الماليزية، هذا المعجون خالي من الفلورايد لكنه لا يخلو من بعض المواد الكيميائية مثل : الغلسرين وسلفات لوريد الصوديوم وهي موجودة في كل معاجين الأسنان ولكنها ليست آمنة تماما.


وهذ يدعونا لمواصلة البحث عن بديل صحي ١٠٠٪، وهو موجود في سيرة سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

إن أفضل بديل لمعجون الأسنان هو: السواك ، وأجمل ما ورد فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب".



فهل هناك أفضل من رضا رب العالمين !

وقد ورد في صحيح مسلم : "أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته: بدأ بالسواك" وفي الصحيحين عنه أنه قال صلى الله عليه وسلم : "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة"، وصح عنه أنه استاك عند موته، فهو مستحب في كل وقت.


ذكر ابن القيم في الطب النبوي عدة منافع للسواك، منها: أنه يطيب الفم، ويشد اللثة، ويقطع البلغم، ويصح المعدة، ويصفي الصوت، ويعين على هضم الطعام، ويرضي الرب، ويعجب الملائكة، ويكثر الحسنات.


وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بالسواك لما له من فوائد طبية عديدة، حيث أجريت دراسات على مجموعتين من المتطوعين إحداهما تستخدم معجون أسنان والأخرى تستخدم السواك، فكانت النتائج لصالح السواك : حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين A و C ، بالإضافة إلى الجلوتاثيون، كما أنه مضاد للجراثيم والفطريات ويقوي اللثة ويحمي من تراجعها، ويقي من العديد من الأمراض كالزهايمر، بالإضافة لحمايته مينا الأسنان والوقاية من التسوس ويساعد على تبييض الأسنان.


ومن تيسير رب العالمين أن السواك أصبح متوفرا في الجمعيات وبأسعار مناسبة، يمكنكم الاطلاع على مزيد من فوائد السواك أو طلبه عبر الإنترنت (من هنا).


خلاصة القول: 


  • أن السواك يُرضي الله تعالى، وهو سُنة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو بديل صحي وآمن ١٠٠٪ لكل مشاكل الفم.
  • الفلورايد مثال لأحد المواد الكيميائية الضارة في منتجات نستخدمها يوميا في مواد التنظيف والكريمات والمكياج وغيرها، علينا الانتباه لهذه المكونات وعدم استخدامها دون وعي بمكوناتها وتأثيراتها.

-----------------------------------------------------------------
المراجع:
كيف أختار معجون الأسنان المناسب. د. سهاد حبش
مخاطر معجون الأسنان / موقع طبيب العرب
الفلورايد مفيد لمكافحة التسوس ولكن له مخاطر. جريدة الشرق الأوسط. د. علي حبيب
معلومات مهمة لمرضى نقص إفراز الغدة الدرقية

10 Things You Can Do to Prevent A Thyroid Condition

السواك / موقع ويكيبيديا
بحث مترجم من جامعة الملك عبد العزيز / جدة
الطب النبوي / ابن قيم الجوزية / ص ٣١٩.

هناك تعليقان (2):

الحياة الطيبة يقول...

مي العزيزة
معلومة جديدة ، جزاك الله خير كنا نايمين بالعسل ومافكرنا إن شي بسيط في حياتنا يكون له هذا التأثير ، فعلاً السواك أفضل لأن فوائدة أكثر وما فيه تأثير جانبي ، شكراً من القلب يالغالية ، دمت بود .

غير معرف يقول...

كل هذا في معجون الأسنان ؟! طلع تدمير بطيء لوظائف الجسم
معلومه غريبه وجديدة شكرا مي
شعاع