05‏/03‏/2012

مشاهدات خريج المدارس الأجنبية

عبد الله الصالح
مكتبة آفاق

يحتوي الكتاب على مشاهدات محزنة للأخ/ عبد الله من واقع دراسته في المدارس الأجنبية 1988 - 2001 . وقد تردد كثيرا في توثيق تجربته حسب ما ذكر في المقدمة، كيف لا وهو يذكر أمورا مخجلة عاصرها بنفسه ويصفها لنا من قلب الحدث !

الكتاب ينقسم إلى قسمين :
الأول : ذكر أسماء الحفلات المقامة في المدارس الأجنبية ووصف ما يصاحبها من الأمور ، ثم الوقوف على ما يرافق هذه الحفلات من أمور منافية للدين وعرف المجتمع.
Porm Party - Swimming Pool - Swiss Trip - Valentine Day .
بالإضافة لمقالات عن أبرز القضايا الواضحة في هذه المدارس ، مثل:
Boy friend - Girl friend - The Teachers - After school .
الثاني : المقالات المنشورة في الصحف والمجلات ، وكان ذلك بين عامي 2005-2006 ، حيث ذاع صيت المقالات وتفاعلت معها إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية وتم رفع الأمر إلى الوزير آنذاك الدكتور عادل الطبطبائي ، والذي أصدر على إثرها قرارا بمنع الحفلات الراقصة الخاصة بطلاب المدارس الأجنبية في 15-3-2006!

الكتاب كان بمثابة صدمة بما احتواه من محرمات مستنكرة، كما أن المراجع التي وثق بها الكتاب كانت تنبه لجدية مفهوم الاستعمار الثقافي والذي يسيطر على الأجيال من خلال مسخ الهوية ، على سبيل المثال : مخرجات الطلبة في اللغة العربية ضعيفة جدا ، وهو أمر ظاهر في أسلوب المؤلف .

وقد نبه في كتابه - ص 108 - إلى أن المدارس في الكويت تنقسم إلى قسمين : حكومي وخاص ، الحكومي معروف ، والخاص ينقسم إلى قسمين : عربي وأجنبي . المقصود بكل ما سبق التعليم الأجنبي ، وليس عربي التأسيس أمريكي النظام ، مثل مدرسة التكامل والإبداع وغيرها . إنما حديثه عن المدارس الأجنبية الصرفة والتي عادة ما تسمى بالمدرسة الأمريكية أو البريطانية أو الفرنسية وكلها ذات دلالة على أنها تمثل سفارات بلدانها .


هناك 8 تعليقات:

AlMai Port l ميناء الميّ يقول...

مثير للقراءة، انتهت هذه الحقبة الصاخبة

Romia Fahed يقول...

كتاب جديد في طرحه بالنسبة لي وفعلًا جرأة من الكاتب إلي لولاه لظلت التربية ما تدري اشقاعد يصير بالمدارس ولا زالت .. لذا واجب كل إنسان يسعى لإيصال صوته بأي طريقة لجهة الاختصاص عندما يشاهد ما يخرج عن ثقافتنا الملتزمة.

may يقول...

ميناء المي:

شكرا لمرورك..

:)

may يقول...

رومية:

نعم ، أحسنت ، من واجبنا التبليغ عن أي خلل يحدث ليكون لنا دور في الإصلاح..

ثانية بكالوريا يقول...

اتدكر قصة احد الاشخاص من بلدنا كان سيتم تكريمه من طرف الملكة اليزابيت لكنه رفض وقال لهم فقط اريد شهادتي
يعني طريقة التخرج لا تهم ما يهم هل هناك بالعقل شيء ام انه لا يوجد فيه شيء

may يقول...

ثانية بكالوريا:

فعلا، أهم ما يحصل عليه الطالب هو الحصيلة العلمية التي ستحدد مسار حياته..

غير معرف يقول...

جزاك الله خير

http://www.sehaonline.com

شركة تنظيف يقول...

thank you

مدير موقع مؤسسة التنظيف الدوليه